الجمعة، 16 مايو 2008

الاهداف العامة لتدريس الرياضيات {9}

{9}
الاهداف العامة لتدريس الرياضيات

ان الاهداف التي سنذكرها هنا تكون لجميع المستويات ابتداء من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الجامعية كمثال على ذلك المفهوم الرياضي مثلا يمكن ان يدرس في اكثر من صف من الصفوف المتتالية وقد يمتد الى اكثر من مرحلة ولكن معالجته في الصفوف العليا يكون اكثر عمقا فعلى سبيل المثال يمكن معالجة مفهوم التفكير الاستقرائي ومفهوم التفكير الاستدلالي بالمرحلة الابتدائية من خلال امثلة لكل منها ثم يدرس نفس المفهومين بعد ذلك في المراحل التالية بشئ من التفصيل واكثر دقة وشموليه ويمكن تحديد اهم الاهداف العامة لتدريس الرياضيات كما يلي ...
اتاحة الفرصة لممارسة طرق التفكير السليمة

يستخدم الطالب اساليب تفكير مختلفه مثل الاستقرائي والاستدلالي والتأملي
يعرف حدود الثقة في النتائج التي يحصل عليها عن طريق احد اساليب التفكير
يعرف الفرق بين القضايا المطلقة التعميم وتلك المحدودة التعميم
يحاول التأكد من صحة القضايا التي يعتمد عليها في اتخاذ القرار
يحاول مراجعة خطوات تفكيره في ضوء القضايا المعطاة والموثوق فيها

اكتساب المهارة في حل المشكلات الرياضية

يحدد معاني الالفاظ والرموز الوارة في نص المشكلة ويتعرف على العلاقات المتضمنه
يحدد مالمطلوب في المشكلة والمعلومات التي سيعتمد عليها في الحل
يترجم المشكلة الى علاقات او اشكال هندسية
يفترض الافتراضات الممكنة للحل
يحدد المعلومات الناقصة والتي قد تؤدي الى حل المشكلة
يصل الى الحل بصياغة علمية منطقية ويدعم خطواته اكثر
يراجع الحل ويتأكد من صحته
يحاول البحث عن اكثر من طريقة لحل المشكلة
يجيد صياغة المشكلة المعطاة بصورة افضل
يحاول الاستفادة من حل مشكلة مماثلة
يقترح مشكلة من ابداعه او يطور المشكلة التي حلها

التعرف على اثر الرياضيات واهميتها في تطوير المجتمع

يتعرف على اهم جوانب تاريخ الفكر الرياضي وبخاصة عند المسلمين
يتعرف على اهم جوانب تفاعل الرياضيات مع حضارة الانسان
يتعرف على اهم مجالات تطبيق الرياضيات في بيئته المحلية
يتعرف على مهام الرياضيات في خدمة العلوم الاخرى
يلم باهم وظائف الرياضيات في التقدم العلمي
يحاول استخدام الرياضيات في مجالات حياته العامة

اكتساب المهارات اللازمة للاستيعاب والكشف عن علاقات جديدة

يجيد قراءة المشكلة ويفسر ما فيها من الفاظ ورموز

تمثيل العلاقات باشكال هندسية او وسائل تعليمية اخرى

تذكر المعلومات بسرعة

اسناد جميع خطوات الحل الى اسسها الرياضيه

استنتاج علاقات جديدة لتوضيفها

يكون فكرة صحيحة عن الجواب اما عن طريق التخمين او الحدس

يحصل على الاجابة في اقل وقت ممكن

يستخدم طرائق مختلفة في حل المشكلة


تكوين ميول واتجاهات سليمة نحو الرياضيات

الحث على حضور دروس ارياضيات واحترام المعلم

تأدية جميع الواجبات وبشكل صحيح وفي الوقت المحدد

يكثر من الاستفسار عن الجديد من الافكار الرياضية واستنتاج البعض بنفسه

يحاول البحث عن اكثر من حل للمشكلة وحل مشكلات كثبره

يحاول المزيد من القراءة عن الرياضيات وبعمق اكثرومن مصادر اخرى خلاف المنهج الدراسي

يحاول تفسير بعض الظواهر ويتعرف على اثر الرياضيات فيها وفي تطوير الفكر البشري

يهوى الكشف عن النماذج الرياضية ويجب ويغرم بها





الاعتماد على النفس في تحصيل الرياضيات


ينصت بحرص للمناقشات ويسجل الافكار الرئيسية للدرس

يجيد تلخيص كل ما تقع عليه عيناه عن الرياضيات

يستطيع اعداد خطة لتنظيم وقته لاستذكار مختلف المواد

تكوين المهرة في كتابة حلول منظمة ودقيقة من الناحية المنطقية

التعرف على مصادر المعلومات من خارج الكتب المدرسية

يحاول مناقشة مالايستطيع حله مع الغير

يستطيع حل التمارين بدون مساعدة المعلم ويتقدم عليه في حل تمارين الكتاب

يكثر من التمارين الخارجه عن تمارين الكتاب لمناقشتها مع المعلم

تكوين عاداة مرغوب فيها وتقبل النقد

يتبادل المعلومات مع غيره من الطلبة ومساعدة من يحتاج

يحافظ على سلامة ونظافة كتبه وادواته وينظم الكتابة في دفتر الرياضيات

لا يقاطع زميله في المناقشة ويتقبل النقد من مدرس الرياضيات ومن زملائه

يتوخى الدقة في رسم الاشكال الهندسية وفي التعبير عن الرموز

يقبل على الاعمال الجماعية او التطوعية
انتهى ...

ليست هناك تعليقات: